~*¤®§(*§ منتديات نبض الابداع §*)§®¤*~ˆ°
ضيفنا الكريم
حللت أهلا ... ووطأت سهلا ...
أهلا بك بين اخوانك وأخواتك
آملين ان تلقى المتعة والفائدة معنا
حياك الله
نتمنى ان نراك بيننا بالتسجيل .

[/center]


Cu<br 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
~*¤®§(*§ اهلا وسهلا بكم احبائنا في منتدى نبض الابداع * انتم نبض المنتدى بوجودكم ينبض ويستمر بالحياة وفي غيابكم يموت معا نجعل المنتدى يموت ويحيا §*)§®¤*~ˆ°

شاطر | 
 

 نصائح و إرشادات هامة للطلبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sara
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

الجنس : انثى

الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 472
تاريخ الميلاد : 15/10/1987
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 30
المزاج المزاج : goood

مُساهمةموضوع: نصائح و إرشادات هامة للطلبة   الأحد أغسطس 23, 2009 11:19 am

نصائح و إرشادات للطلبة بشكل عام

الأدعية قبل و أثناء و بعد المذاكرة :
- قبل المذاكرة : اللهم أني أسألك فهم النبيين و حفظ المرسلين و الملائكة
المقربين ، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك و قلوبنا بخشيتك و أسرارنا بطاعتك
إنك على كل شيء قدير ، حسبنا الله و نعم الوكيل .
- بعد المذاكرة : اللهم أني استودعتك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت فرده عند
حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير ، حسبنا الله و نعم الوكيل .
- يوم الامتحان : اللهم أني توكلت عليك و سلمت أمري إليك ، لا ملجأ و منجا
منك إلا إليك .
- دخول قاعة الامتحان : رب أدخلني مدخل صدق و أخرجني مخرج صدق و أجعل لي من
لدنك سلطانا نصيرا .
- قبل البدء بالحل : رب أشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني
يفقه قولي . اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا ، يا أرحم الراحمين .
- أثناء الامتحان : لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم
برحمتك أستغيث ، رب إن مسني الضر إنك أرحم الراحمين .
- عند النسيان : اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه أجمع علي ضالتي .
- بعد الانتهاء : الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله .

طرق توصلكم إلى النجاح بإذن الله تعالى :
(1) - ابدأ يومك بالأذكار و احرص على الصلاة في وقتها حتى يبارك الله يومك .
(2) - كن واثقا من نفسك و توكل على الله أثناء المذاكرة .
(3) - لا تلتفت إلى ما يشوش على تركيزك .
(4) - ابدأ بالمذاكرة مبكرا و لا تعتاد السهر فإنه يضعف الذاكرة .
(5) - هيئ لنفسك جواً مناسباً للإستذكار .
(6) - المذاكرة اليومية تساعدك للاستعداد الجيد و تحقيق النتيجة المرضية ،
فاحرص عليها دائماً .
" تذكر أن النجاح في امتحـان الآخرة هو النجـاح الحقيـقي ، و الفوز برضـا
الله هو الفـوز المنشـود " .

معوقات الإستذكار الجيد :
هناك بعض الصعوبات التي يمكن أن تعوقك عن المذاكرة و التي يجب عليك أن
تكتشفها و تحاول التغلب عليها ، حتى تستطيع أن تدخل في المذاكرة الفعالة ، و
أهم هذه الصعاب :
(1) - عدم القدرة على التركيز أثناء المذاكرة ، فتفقد وقتك في التنقل من درس
إلى آخر و من مادة إلى أخرى دون أن تذاكر شيئاً .
(2) - تراكم الدروس و عدم القدرة على تنظيم وقتك للإنتهاء منها .
(3) - كراهية بعض المواد الدراسية ، و تصديق الفاشلين الذين يخوفونك منها و
يصورونها لك على أنها ( بعبع ) لا يمكن التغلب عليه .
(4) - القلق و التوتر الناتجان عن المشكلات الخاصة أو العاطفية و التي تشتت
الذهن و تضعف من قدرتك على الاستذكار الجيد و التقدم الدراسي .

كـيف تــذاكر ؟

لتحقيق المذاكرة الفعالة التي تقودك بإذن الله إلى قمة النجاح و التفوق يجب
أن تمر بالمراحل الثلاث التالية : القراءة الإجمالية للدرس ، الحفظ و
المذاكرة ، و التسميع أو المراجعة . و فيما يلي كل مرحلة بشيء من التفصيل :


أولاً : القراءة الإجمالية للدرس :

يجب أن تبدأ مذاكرتك بقراءة الدرس قراءة عامة بصورة إجمالية و سريعة للإلمام
بمحتوياته و موضوعه ، و يجب عليك اتباع الإرشادات التالية :

(1) - تقسيم الدرس إلى عناوين كبيرة رئيسية ، و تقسيم كل عنوان رئيسي إلى
عناوين فرعية أصغر منه ، و حفظها لتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس في ذهنك
و تحقيق الترابط بين أجزائه .
(2) - قراءة الدرس إجمالياً و بسرعة قبل الشروع في قراءته تفصيليا و دراسته
بإمعان ، مما يساعد على سرعة الحفظ و يزيد القدرة على التركيز .
(3) - الاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحية و المخططات و الجداول التلخيصية ، و
محاولة الإجابة عن بعض التدريبات العامة و الأسئلة المباشرة حول الدرس .


ثانياً : الحفظ و المذاكرة :

القاعدة الذهبية لتحقيق أعلى الدرجات و أفضل النتائج في أي مادة هي : ( إحفظ
ثم إحفظ ثم إحفظ ) ، فرغم أهمية الفهم في عملية المذاكرة إلا أنه مهما كانت
قدرتك على الفهم فلابد أن تحفظ المعلومات التي سوف تضعها في الامتحان ، و
كثير من الطلبة الأذكياء يرجع فشلهم إلى اعتمادهم على الفهم فقط دون الحفظ ،
بعكس بعض الطلبة متوسطي الذكاء الذين استطاعوا التفوق في الامتحانات معتمدين
على قدرتهم الفائقة على الحفظ و قليل من الفهم حتى في أدق المواد .
و فيما يلي إرشادات هامة تساعدك على الحفظ الجيد للمعلومات :

(1) - تعرف على النقاط الرئيسية في الدرس وضع خطا تحتها و كرر قراءتها حتى
تثبت في ذهنك و ذاكرتك .
(2) - افهم القواعد فهما جيدا ثم احفظها .
(3) - ضع أسئلة تلخص أجزاء الدرس المختلفة ، ثم أجب عنها كتابة و شفاهية .
(4) - قسم المواد الطويلة إلى وحدات متماسكة يسهل فهمها و حفظها كوحدة
مترابطة .
(5) - ثق بنفسك و بذاكرتك و احفظ بسرعة .


ثالثاً : التسميع :

يعتقد كثير من الطلبة أن قراءة الدرس و فهمه و محاولة حفظه تكفي ، لكنه عندما
يحاول إجابة أحد الأسئلة في الامتحانات فإنه يقف حائرا و يقول : ( إني أعرفها
و أفهمها ) لكنه لا يستطيع الإجابة ، و يرجع ذلك إلى إهماله لعملية التسميع و
عدم إدراكه لأهميتها القصوى ، و تتمثل أهمية التسميع فيما يلي :

(1) - التسميع يكشف لك مواضع ضعفك و الأخطاء التي تقع فيها ، فهو مرآة
لذاكرتك .
(2) - هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات و زيادة القدرة على تذكرها لفترة
أطول .
(3) - أنه علاج ناجح للسرحان فالطالب الذي يذاكر بدون تسميع ينسى بعد يوم
واحد كمية تساوي ما ينساه الطالب الذي يقوم بالتسميع بعد 36 يوماً .
و تختلف طرق التسميع بإختلاف مادة الدراسة و طريق كل طالب في المذاكرة ، و
لكن أفضل طرق التسميع هي التي تشبه الطريقة التي سوف تستخدمها في الامتحان .


و من أهم طرق التسميع :

- التسميع التحريري : و يكون ذلك بكتابة النقاط الرئيسية و القوانين و
القواعد و الرسوم التوضيحية و بياناتها ، و يتم التأكد مما تكتبه بالرجوع إلى
الكتاب ، و يجب عند الكتابة للتسميع ألا تهتم بتحسين الخط أو الترتيب و
التنظيم ، و إنما اكتب بسرعة و بخط كبير حتى تعتاد الجرأة في الكتابة و
القدرة على تصحيح أخطائك .

- التسميع الشفوي : و هو أسهل و أسرع الطرق ، و يجب ملاحظة ما يلي لتحقيق
أفضل النتائج :

(1) - إذا كنت تسمع لنفسك يجب الرجوع إلى الكتاب في الأجزاء التي لا تتأكد
منها.
(2) - التسميع مع أحد الزملاء أفضل من التسميع لنفسك .
(3) - التسميع في صورة مناقشة و محاولة لشرح الدرس يعطي نتيجة أفضل .


- كم من الوقت تقضيه في التسميع ؟

يتوقف ذلك على طبيعة المادة التي تستذكرها ، و ذلك وفقاً للقواعد التالية :

(1) - إذا كانت المادة مفككة و غير واضحة فأنت تحتاج إلى 90 % من وقت
المـذاكرة للتسميع .
(2) - إذا كانت المادة عبارة عن نظريات ، معادلات ، مصطلحات ، تواريخ ،
قوانين ، أسمـاء ، فالتسميع هو العملية الأساسية في المذاكرة .
(3) - إذا كانت المادة أدبية كالاقتصاد و الفلسفة و علم النفس ، فأنت تحتاج
إلى 50 % من وقت المذاكرة للتسميع .


رابعاً : المراجعة :

للمراجعة فوائد كثيرة جدا أهمها تثبيت المعلومات ، و سهولة استرجاعها مرة
أخرى عندما تسأل فيها ، كما أن مراجعة الدروس السابقة بانتظام يساعدك على فهم
ما يستجد منها فهما كاملا و في وقت أقل من سابقتها .


- كيف تراجع ؟

(1) - لا تحاول مراجعة جميع الدروس دفعة واحدة و إنما قسمها إلى مراحل
متتابعة .
(2) - تصفح العناوين الكبيرة أولا ثم العناوين الفرعية ، مع محاولة تذكر
النقاط الهامة .
(3) - حاول كتابة النقاط الرئيـسية في الدرس و القوانين و المعادلات و
القـواعد و ما شابهها .
(4) - أجب عن بعض الأسئلة الشاملة ، و يفضل أن تكون من أسئلة الامتحانات
السابقة .
(5) - يمكن أن تكون المراجعة في صورة جماعية من خلال طرح أسئلة و الإجابة
عليها مع بعض الزملاء مما يزيد من حماسك و قدرتك على التذكر و الإسترجاع .


- متى تراجع ؟

قد يظن البعض أن المراجعة تكون في آخر العام أو قبل الامتحانات فقط ، و لكن
ذلك غير صحيح ، فالمراجعة من أول العام الدراسي هامة جدا للتأكد من تثبيت
المعلومات و القدرة على تذكرها، و لذلك يجب عليك اتباع الآتي :

(1) - مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعة جميع
المواد مرة كل شهر .
(2) - تخصيص يوم الإجازة الأسبوعي للمراجعة .
(3) - المراجعة قبل الامتحانات هامة جدا و ضرورية لأنها مفتاح التفوق .


الإمتـحانات :

(1) - تأكد من جدول الامتحانات قبل موعده بوقت كاف .
(2) - لا تجهد نفسك قبل الامتحان و أهتم بغذائك .
(3) - لا تكثر من المنبهات و لا تتناول الأدوية المسهرة فهي تضرك أكثر مما
تفيدك .
(4) - أعد أدواتك كل ليلة طبقا لامتحان الغد ، و خذ قسطا كافيا من النوم قبل
الامتحان لترتاح جسميا و نفسيا و ذهنيا و تركز في الامتحان .
(5) - بكر في الذهاب إلى لجنة الامتحان ، و قد أخذت ما يلزمك من أدوات ، و
لا تنسى رقم جلوسك ، و أدخل الامتحان مستريح الجسم ، مطمئن النفس ، واثقا من
النجاح .
(6) - إقرأ ورقة الأسئلة كلها جيدا بإمعان و هدوء و لا تتعجل في الإجابة ، و
لا تتردد عند الإجابة أو الاختيار حتى لا يضيع وقتك .
(7) - قـسم زمن الإجابة بين الأسئلة المطلوب الإجابة عليها ، و اترك بعض
الوقت للمراجعة ، و لا تغادر لجنة الامتحان قبل انتهاء الوقت .
(8) - اترك فراغا بعد إجابتك عن كل سؤال فربما تحتاج إلى زيادة شيئا ما عند
المراجعة .
(9) - ابدأ بالإجابة عن الأسئلة السهلة ، و تأكد من الأسئلة الإجبارية و
الاختيارية .
(10) - يفضل أن تكتب مسودة للإجابة ، و تأكد أن المصحح يرجع إليها أحيانا و
يحتسب لك درجاتها .
(11) - حدد المطلوب من السؤال بالضبط ، و أجب على قدره ، و رتب إجابتك في
شكل عناصر و فقرات .
(12) - إذا تذكرت نقطة متعلقة بسؤال آخر و أنت تجيب فسارع بكتابتها في
المسودة قبل أن تنساها .
(13) - لا تترك أي سؤال مطلوب منك إجابته دون أن تكتب فيه ، و إذا لم تستطع
الإجابة عن السؤال كله فأجب عن الجزء الذي تعرفه منه ، فإن ذلك يحتسب لك في
الدرجات .
(14) - لا تخرج من قاعة الامتحان قبل أن تراجع إجاباتك فربما تكون قد نسيت
شيئا أو تتذكر شيئا جديدا تضيفه للإجابة .

نصائح عـامة للتـفوق :

(1) - حسن علاقتك مع الله و تعرف إليه في أوقات رخائك حتى يقف بجانبك في
أوقات شدتك و عند حاجتك إليه .
(2) - ثق في نفسك و في عقلك و قدراتك ، و تأكد أنك قادر على النجاح و التفوق
فأنت لست أقل ممن سبقوك على طريق النجاح .
(3) - اجتهد في مذاكرتك و تأكد أن كل مجهود تبذله سيعود عليك بالنفع و الخير
لأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا .
(4) - حدد هدفك في الحياة و ضعه نصب عينيك ، و اجتهد في الوصول إليه بكل
قوتك و إمكانياتك ، حتى تنفع نفسك و أهلك و وطنك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبض الابداع
مديرة
مديرة
avatar

الجنس : انثى

الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 2314
تاريخ الميلاد : 18/07/1992
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 25
الموقع : الجزائر
المزاج المزاج : ممتاااااااااااااااز

مُساهمةموضوع: رد: نصائح و إرشادات هامة للطلبة   الخميس سبتمبر 10, 2009 12:41 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mouna2009.akbarmontada.com
 
نصائح و إرشادات هامة للطلبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤®§(*§ منتديات نبض الابداع §*)§®¤*~ˆ° :: المنتدى الادبي :: نبض الطلاب والطالبات-
انتقل الى: