~*¤®§(*§ منتديات نبض الابداع §*)§®¤*~ˆ°
ضيفنا الكريم
حللت أهلا ... ووطأت سهلا ...
أهلا بك بين اخوانك وأخواتك
آملين ان تلقى المتعة والفائدة معنا
حياك الله
نتمنى ان نراك بيننا بالتسجيل .

[/center]


Cu<br 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
~*¤®§(*§ اهلا وسهلا بكم احبائنا في منتدى نبض الابداع * انتم نبض المنتدى بوجودكم ينبض ويستمر بالحياة وفي غيابكم يموت معا نجعل المنتدى يموت ويحيا §*)§®¤*~ˆ°

شاطر | 
 

 بعض فوائد الشوكولا الصحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hadjer
مديرة
مديرة
avatar

الجنس : انثى

الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 1010
تاريخ الميلاد : 13/01/1990
تاريخ التسجيل : 21/08/2009
العمر : 27
المزاج المزاج : ممتاز

مُساهمةموضوع: بعض فوائد الشوكولا الصحية   الأربعاء أغسطس 26, 2009 11:02 am

لما كانت فوائد الشوكولا كثيرة جدا ويصعب جمعها ، سأسرد عليكم بعضا منها...مع إنو ما حدا بدو توصاية عأكل الشوكولا

من المعروف أن النساء والفتيات يعشقن الشوكولا بدرجة كبيرة ويشعرن برغبة ملحة في تناولها بعد كل وجبة على الأقل، وخصوصا بعد وجبة الإفطار للحصول على إحساس فوري بالهدوء والسعادة، ولكن ما هو سر هذا الغرام الكبير بهذه الحلوى؟

وأوضح أخصائيو التغذية والسمنة وعلاج الألم، أن سر الإحساس بالابتهاج والراحة النفسية بعد تناول الشوكولا يرجع إلي مادة الكافيين الموجودة فيها التي تعتبر منشطا فعالا للجهاز العصبي وعاملا مهما يخلصه من التعب والإجهاد فيتولد علي الفور إحساس بالراحة والهدوء والسعادة فضلا عن وجود مواد أخرى طبيعية تشبه المركبات الدماغية المسؤولة عن المزاج

وقال هؤلاء في مجلة "المرأة" المتخصصة إن الشوكولا تحتوي على نسبة من السكر تساعد في رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان محذرين من أن تناول هذه النوعيات من الحلوى يؤدي إلي إدمانها فيفتقدها الجسم إذا حرم منها ويعاني من الإحساس بالإحباط والكآبة لذا ينصح بتناول قطعة صغيرة منها بشرط أن يتم تناولها ببطء للاستمتاع بمذاقها الطيب أولا، ولمنح مراكز الإحساس بالشبع الموجودة علي طرف اللسان فرصة الاكتفاء بهذا القدر القليل لرفع مستوى هرمون السيروتونبن في المخ

أما النصيحة المقدمة للسيدات اللاتي يرغبن في تناول الشوكولا أثناء الريجيم فتتمثل في تناول قطع صغيرة من الأنواع الخالية من السكر

ومع ذلك فقد أظهرت الدراسات أن الحلوى أو الشوكولا وحدها لا تكفي لرفع الروح المعنوية وتحسين المزاج بل يجب أن يصاحب ذلك ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا، لأنها تشجع الجسم على إفراز هرمونات طبيعية تخلصه من الإحساس بالألم والتعاسة والتوتر وتعكر المزاج ..

إن كنت ممن يحبون شرب الكاكاو الساخن مع الحليب فهناك خبر سار لك! وقبل أن نزف إليك الخبر الجديد هل تعلم أن الكاكاو يعتبر أحد مصادر مضادات الأكسدة المسماة المركبات الفينولية (والفلافينويدات) الموجودة في الشاي والشاي الأخضر؟، نعم فالدراسات المكثفة على أنواع عديدة من الشاي والكاكاو تؤكد ذلك. ومضادات الأكسدة مفيدة للوقاية من أمراض القلب وعدد من أنواع السرطان.

أما الخبر الجديد فهو نتائج دراسة خرجت الشهر الماضي من جامعة "سيول" في كوريا الجنوبية, أكدت الدراسة أن الكاكاو يحوي أعلى نسبة من مضادات الأكسدة مقارنة بالشاي الأخضر. فالكاكاو يحوي ثلاثة أضعاف ما يحويه الشاي الأخضر من المضادات الفينولية.
ففي حين كان يحوي الشاي الأخضر 165 مللجرام فينولات و163 مللجرام فلافينويدات. وجد أن الكاكاو به 611 مللجرام فينولات و564 مللجرام فلافينويدات. و محتوى الشاي الأحمر أقل من الأخضر من مضادات الأكسدة, وعليه فهذه الدراسة تقترح أن الكاكاو أكثر فائدة من الشاي ضد السرطان وأمراض القلب.
والسؤال هو لماذا الشوكلاتة ساخنة؟ وماذا بشأن الحلوى الشوكلاتة؟
والجواب هو حتى الحلوى الشوكولاتة بها مضادات أكسدة وهي مفيدة، ولكن بجانب ذلك فإن بها كمية أعلى من الدهون، وهذا يجعل الشوكلاتة الساخنة بالحليب أفضل, ولو كان الحليب قليل الدسم فإن الفائدة أفضل وأفضل




هل تفضل القهوة أم الشوكولا أم الشاي؟
كشف استطاع حديث أن 50 في المئة من الأشخاص يربطون الشوكولا بالهناء والرفاهية والواقع أن الشوكولا يحتوي على مكونات فعالة تستخدمها شركات التجميل لمحاربة الشيخوخة.
أما العلاجات بالشاي فتحضر البشرة لحماية نفسها من الاعتداءات فيما نجد القهوة في العديد من مستحضرات التنحيف.

القهوة حارقة قوية للدهون
لا شك في أن الكافيين حارق ممتاز للدهون ولذلك نجده في منتجات التنحيف وقد أثبتت التجارب أن تركز الكافيين بنسبة 50 في المئة يحوله إلى مضاد قوي للالتهابات ولذلك تستخدم شركة Estee Lauder الكافيين في مستحضرات الوجه ولا سيما Advanced Night Repair و Resilience Lift و ldealist .وبات الباحثون متأكدين اليوم من أن الاعتداءات الخارجية مثل التلوث والأشعة فوق البنفسجية تزيد من هشاشة خلايا البشرة إلا أن الكافيين يقمع الخلايا T المسببة لالتهابات الأنسجة ويهدئ البشرة وهكذا تصبح البشرة أقل احمرارا وتفاعلا.


الشوكولا مضاد ممتاز للشيخوخة
تمتاز البوليفنولات المشتقة من حبوب الكاكاو بمفعولها المضاد للتأكسد كما أن اجتماع البوليفنولات مع البروتينات ومشتقات الكاكاو في الشوكولا يحفز إنتاج الألياف والكولاجين والمرنين وهي المسؤولة عن شد البشرة ومرونتها وبالإضافة إلى المفعول المضاد للتأكسد وجد الباحثون مزايا حارقة للدهون في حبوب الكاكاو ولذلك أثبتت شركةBiotherm أن التيوبرومين وهو خلاصة مشتقة من حبوب الكاكاو يولد الشعور بالمرح وعند بسط مستحضر للتنحيف مرتكز على التيوبرومين ينتج الجسم أندورفينات تعزز مفعول المكونات المنحفة الموجودة في الكريمات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hadjer
مديرة
مديرة
avatar

الجنس : انثى

الابراج : الجدي

عدد المساهمات : 1010
تاريخ الميلاد : 13/01/1990
تاريخ التسجيل : 21/08/2009
العمر : 27
المزاج المزاج : ممتاز

مُساهمةموضوع: تاااااااااااااابع   الأربعاء أغسطس 26, 2009 11:11 am


السعال الدائم يتلاشى بأكل الشوكولا
تشير دراسة جديدة إلى أن مكوناً في الشوكولا قد يكون في الحقيقة أكثر فعالية من العلاج التقليدي، في طب السعال. وتطرقت النتائج إلى تفاصيل المُركّب المشتق من الكاكاو الذي لا يترك آثاراً جانبية ترتبط عادةً بالعقاقير القياسية لمعالجة السعال الدائم الذي كثيراً ما يبقى لأسابيع عديدة بعد إصابة المريض بعدوى فيروسية يمكن أن تكون معالجتها صعبة، خصوصاً لأنه من غير المحتمل إعطاء المريض جرعاً كبيرة من المسكٌِن بسبب آثاره الجانبية. وتم اختبار نتائج الدراسة على 10 متطوعين بإعطائهم أقراصاً تحتوي على:
1- ثيوبرومين وهو مكون الكاكاو الرئيسي
2- الكودين وهو دواء لقمع السعال تم قياسه مع الأدوية الأخرى
3- علاج مموه

ثم طلب من المتطوعين استنشاق غاز الكبسايسن، المشتق من الفلفل الحار والذي يسبب السعال، كمؤشر لاختبار فعالية أدوية السعال. وهكذا، احتاج من تناول قرص الثيوبرومين( مكون الكاكاو الرئيسي) إلي حوالي %30 أكثر من كمية غاز الكبسايسن كي يأخذه السعال مثل أولئك الذين تناولوا الكودين الذي كان أكثر فعالية، فقط بشكل هامشي، من العلاج المموه في منع السعال. وتبدو نتائج هذا البحث واعدة جداً فالسعال الدائم يصيب مرضى الرئة في أغلب الأحيان ولذا يمكن لهذه النتائج أن تكون خطوة تقدمية في معالجتهم. كما يُنصح المرضى باستشارة أطبائهم قبل تغيير دوائهم أو معالجة سعالهم بالشوكولا اللذيذة المغرية.

**********************


وبشكل خاص، لم يترك الثيوبرومين آثاراً جانبية غير مرغوبة. وفيما يتعلق بالكودين، نجد الخمول والإمساك في لائحة تأثيراته السلبية. على أية حال، سيعطي الباحثون في المرحلة القادمة جرعاً مختلفة من الثيوبرومين ذو المنافع التي يعتقدون أنها تؤثر بشكل إيجابي على نهاية العصب الحسي للمبهم(العصب الرئوي المَعِديٌ) الذي يمر عبر القصبة الهوائية بين الرئتين والدماغ

احلى ما فيها إنها ترفع المزاج وخصوصا لما الواحد ايكون مكتئب
بس اليها مضار وخصوصا على النساء لأنهم يحتاجوا لمادة الكالسيوم لبناء العظام وهي تحتوي على مادة الكافيين وهي معروفة إنها اتقلل من امتصاص هالمادة


************************


تأثيرات الشوكولا على الصحة:
هل يسبب الشوكولا حب الشباب، والبثور الجلدية والحساسية، هل هو سبب تسوس الاسنان، هل يسبب الشوكولا السمنة؟ هل يؤثر الشوكولا على الجهاز العصبي وهل يحتوي على منبهات؟
لا يسبب الشوكولا حب الشباب، ولا حتى الحساسية ولا يزيد منها في حال وجودها، كما اثبتت دراسات علمية عديدة جرت في جامعة بنسلفانيا، الا ان تناول كميات كبيرة من الشوكولا قد سبب في حالات قليلة ببروز طفح جلدي يسبب حكاكا. لا يؤدي الشوكولا الى تسوس الاسنان وامراض اللثة، بل على العكس اذ برهنت بعض الابحاث ان زبدة الكاكاو الموجودة في الشوكولا تغلف الاسنان بطبقة عازلة تحميها من البلاك والجير. ذلك ان التسوس ناتج عن السكر الذي يضاف الى الشوكولا او الى اي طعام آخر، ويساهم ضعف النظافة بالاسنان في تسوسها باكرا.


***************************


الشوكولا والكولستيرول:
يحوي الشوكولا احادي حوامض دهنية مركزة (mono saturated fatty acids) وليس على دهنيات مركبة. وتحتوي زبدة الكاكاو الموجودة في الشوكولا على كمية من الدهنيات التي قد تؤدي الى زيادة الكولسترول في الدم، لكن هذا الكولستيرول من اصول نباتية. اضف الى ذلك ان الشوكولا يحتوي على عوامل مضادة للتأكسد مثل Phenolics الموجود ايضا في النبيذ الذي يمنع انسداد الشرايين وبالتالي يخفف خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين.
كما ان كمية الكولسترول الموجودة في الشوكولا لا تتعدى 12 مغ في كل 300غ، في حين ان 300غ من الشوكولا تحتوي على 220 وحدة حرارية، وهذه الكمية كبيرة نسبيا وتؤدي الى زيادة في الوزن.


************************


الشوكولا والمنبهات:
يحتوي الشوكولا على كمية ضئيلة من الكافيين مقارنة بالقهوة والمشروبات الغازية والشاي، اذ يحوي 28،5 غ من الشوكولا على 6 مغ من الكافيين فيما يحوي ،5 142غ من القهوة على 40 الى 108 مغ من الكافيين. واذ يحوي الشوكولا على Phenyl ethylamine التي تنشط حواس الانسان وتجعله اكثر تركيزاً لانها تؤثر على المرسلات العصبية في الدماغ. وللشوكولا خصائص مضادة للكآبة ايضا، اذ هو ينشط افراز مادة Serotomin في الدماغ التي تساعد على التغلب على الحزن ويبعث شعورا بالفرح والنشوة. وهذا ما يفسر لجوء النساء الى تناول الشوكولا في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية حين يعانين من تقلبات مزاجية وكآبة. ويساعد الشوكولا على افراز Endorphins في الدماغ التي تولد شعورا باللذة والفرح، وتقلل حدة الالم.


****************



مواد غذائية عديدة ضمن الشوكولا:
يحتوي الشوكولا على عدد من المركبات الكيميائية منها الفلافينويد (ملونات طبيعية) الانتوسيانين، والفيتامينات A, B1, C, D, E صوديوم، بوتاسيوم، حديد، الفليورين، البروتين، الكالسيوم، ماغنيزيوم، Riboflavin، Thiamin وهي فيتامينات تساهم في المحافظة على صحة افضل وحياة اطول كما برهنت نتائج دراسة حول المسنين الآكلين للشوكولا وآخرين غير مستهلكين لهذا اللذيذ الاسود.
يعتبر الشوكولا السلاح الاقوى لمحاربة التعب والاعياء، انه يبث النشاط في الجسم، لذا فقد كان يوزع على الجنود في الحرب العالمية الثانية. ويعتمد عليه رواد الفضاء لتخزين الطاقة في اجسامهم.
وفيما عزا البعض آلام الرأس والصداع كما آلام المعدة الى تناول كميات كبيرة من الشوكولا، اوضحت الابحاث الجارية ان الاستهلاك الكثير لاي نوع من المأكولات يترك تأثيرات جانبية على الصحة، فالاعتدال هو سر الصحة من دون الربط بين الشوكولا وهذه الآلام بعلاقة سببية.


الامهات آكلات الشوكولاته اطفالهن يضحكون مبكرا
أظهرت دراسة طريفة أن أطفال الامهات اللائى يتناولن الشوكولاته أثناء فترة الحمل يضحكون مبكرا.وأشارت الدراسة التى نشرتها صحيفة «الفجر الجديد» التى صدرت امس فى ليبيا أن تناول الشيكولاتة له تأثير جيد على المولود حيث أكدت 300 سيدة أن أطفالهن أظهرن ردود فعل إيجابية بعد ستة أشهر من ولادتهم كالضحك والابتسام ، بالمقارنة بغيرهم .
وأضافت الدراسة أن أطفال السيدات اللائى تجنبن تناول الشيكولاتة أثناء فترة الحمل أظهرن قدرا أكبر من الخوف والحزن فى مواجهة المواقف الجديدة بالمقارنة بأطفال السيدات اللائى حرصن على تناولها بشكل يومى.

أكد بحث علمى أجرى فى جامعة أوساكا اليابانية أن الشيكولاتة لها القدرة على حماية الأسنان من التسوس.

وكان الباحثون الذين قاموا بالدراسة قد أقروا أن بعض المكونات المتواجدة في تركيب الشيكولاتة سوف تستخدم قريباً في صنع معجون الأسنان، حيث وجد الباحثون أن قشرة حبوب الكاكاو، التي يتم التخلص منها في إنتاج الشيكولاتة تستطيع القضاء على بكتيريا الفم ومكافحة التسوس، فتسوس الأسنان يحدث عندما تحول بكتيريا السكر إلى أحماض تتسبب في تآكل الأسنان وتحدث فيها التجاويف.

وأكد الباحثون أن الشيكولاتة أقل ضرراً من الحلوى الأخرى، لأن التأثير المقاوم للبكتيريا الموجود في حبوب الكاكاو يعادل الآثار السيئة للسكر

وقام الباحثون باختبار نظريتهم تلك على الفئران.. بإضافة مسحوق من قشور الكاكاو على ماء الشرب، وتجربته فى نفس الوقت على مجموعة أخرى من الفئران المصابة بأمراض سببها تناول الوجبات ذات السكريات العالية.

وبعد أن تناولت المجموعتان وجبات عالية السكريات لمدة ثلاثة أشهر.. وجد أن المجموعة التي أضيفت قشور الكاكاو إلى وجباتها تضمنت ست حالات فقط من تسوس الأسنان في مقابل أربع عشرة حالة في المجموعة الأخرى، وسوف يقوم الباحثون بتطبيق نفس الدراسة على البشر.

وصرح مسئول فى رابطة أطباء الأسنان بأن حتى لو ثبت أن الشيكولاتة ذات تأثير مقاوم للتسوس فلا يجب أن ينسى الناس أنها تحتوي في الوقت نفسه على السكريات المسببة للتسوس.. ونصيحة الأطباء كما كانت، فمن يحب تناول الشيكولاتة عليه أن يفعل ذلك في أوقات الوجبات، وأن يراجع طبيبه بصورة دائمة.

وجود مادة الكافيين في الشوكولاته يشكل منشطا للجهاز العصبي مما يعطيه إحساساً بالراحة والهدوء

من المعروف أن النساء والفتيات يعشقن الشوكولا بدرجة كبيرة ويشعرن برغبة ملحة في تناولها بعد كل وجبة على الأقل، وخصوصا بعد وجبة الإفطار للحصول على إحساس فوري بالهدوء والسعادة، ولكن ما هو سر هذا الغرام الكبير بهذه الحلوى؟

وأوضح أخصائيو التغذية والسمنة وعلاج الألم، أن سر الإحساس بالابتهاج والراحة النفسية بعد تناول الشوكولا يرجع إلي مادة الكافيين الموجودة فيها التي تعتبر منشطا فعالا للجهاز العصبي وعاملا مهما يخلصه من التعب والإجهاد فيتولد علي الفور إحساس بالراحة والهدوء والسعادة فضلا عن وجود مواد أخرى طبيعية تشبه المركبات الدماغية المسؤولة عن المزاج.

وقال هؤلاء في مجلة "المرأة" المتخصصة إن الشوكولا تحتوي على نسبة من السكر تساعد في رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان محذرين من أن تناول هذه النوعيات من الحلوى يؤدي إلي إدمانها فيفتقدها الجسم إذا حرم منها ويعاني من الإحساس بالإحباط والكآبة لذا ينصح بتناول قطعة صغيرة منها بشرط أن يتم تناولها ببطء للاستمتاع بمذاقها الطيب أولا، ولمنح مراكز الإحساس بالشبع الموجودة علي طرف اللسان فرصة الاكتفاء بهذا القدر القليل لرفع مستوى هرمون السيروتونبن في المخ.

أما النصيحة المقدمة للسيدات اللاتي يرغبن في تناول الشوكولا أثناء الريجيم فتتمثل في تناول قطع صغيرة من الأنواع الخالية من السكر

ومع ذلك فقد أظهرت الدراسات أن الحلوى أو الشوكولا وحدها لا تكفي لرفع الروح المعنوية وتحسين المزاج بل يجب أن يصاحب ذلك ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا، لأنها تشجع الجسم على إفراز هرمونات طبيعية تخلصه من الإحساس بالألم والتعاسة والتوتر وتعكر المزاج.



منقول من مصادر مختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جوهرة الجزائر
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

الجنس : انثى

الابراج : القوس

عدد المساهمات : 701
تاريخ الميلاد : 30/11/1996
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: بعض فوائد الشوكولا الصحية   الأحد مايو 23, 2010 12:31 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amina
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

الجنس : انثى

الابراج : السمك

عدد المساهمات : 670
تاريخ الميلاد : 25/02/1994
تاريخ التسجيل : 18/08/2009
العمر : 23
المزاج المزاج : سعيدة وممتازة

مُساهمةموضوع: رد: بعض فوائد الشوكولا الصحية   الأحد مايو 23, 2010 1:02 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض فوائد الشوكولا الصحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤®§(*§ منتديات نبض الابداع §*)§®¤*~ˆ° :: منتدى الاسرة والمجتمع :: نبض صحة الاسرة-
انتقل الى: