~*¤®§(*§ منتديات نبض الابداع §*)§®¤*~ˆ°
ضيفنا الكريم
حللت أهلا ... ووطأت سهلا ...
أهلا بك بين اخوانك وأخواتك
آملين ان تلقى المتعة والفائدة معنا
حياك الله
نتمنى ان نراك بيننا بالتسجيل .

[/center]


Cu<br 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
~*¤®§(*§ اهلا وسهلا بكم احبائنا في منتدى نبض الابداع * انتم نبض المنتدى بوجودكم ينبض ويستمر بالحياة وفي غيابكم يموت معا نجعل المنتدى يموت ويحيا §*)§®¤*~ˆ°

شاطر | 
 

 ....المدينة المنورة....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبض الابداع
مديرة
مديرة
avatar

الجنس : انثى

الابراج : السرطان

عدد المساهمات : 2314
تاريخ الميلاد : 18/07/1992
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 25
الموقع : الجزائر
المزاج المزاج : ممتاااااااااااااااز

مُساهمةموضوع: ....المدينة المنورة....   الجمعة أغسطس 28, 2009 12:50 pm

....المدينة المنورة....
مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومثواه..
دار الاسلام الأولى التي ناصرت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقاتلت معه معارك تاريخية فاصلة كان لها اثرها في انتصار الاسلام وانتشاره فيما بعد .مدينة الانصار، واخوتهم المهاجرين ، الذين شكلوا القوة الاولى للاسلام، والذين دخلوا مكة المكرمة ظافرين بعد ثماني سنوات من الهجرة النبوية الشريفة . المدينة التي احبها رسول الله صلى الله عليه وسلم واحبته،فبنى على ارضها مسجده الشريف ودفن فيه بعد ان وافاه الاجل.
مدينة الخلافة الراشدة، التي قامت على اكتاف رجالها مسؤولية الجهاد في سبيل الله، ومحاربة المتمردين ، والدعوة الى دين الله في شبه الجزيرة العربية، مقر الدولة الاسلامية الاولى التي شهدت كبار الصحابة وهم يسوسون امور المسلمين ، ويجمعون كتاب الله الكريم،ويوجهون الجيوش الى بلاد فارس والشام ومصر. وفي عصرنا الحاضر: مدينة ثاني الحرمين الشريفين، التي تفخر المملكة العربية السعودية مليكا وحكومة وشعبا بخدمتها، والقيام على شؤونها ، وتطويرها لتكون جديرة بالمكانة الفريدة التي تحتلها في تاريخ الاسلام.
الموقع والمساحة
تقع المدينة المنورة في الشمال الغربي للمملكة، شرقي البحر الاحمر، الذي يبعد عنها حوالي مئتين وخمسين كيلو مترا، وهي محاطة من الغرب بجبل الحجاج وجبل سلع من الشمال الغربي وجبل العير من الجنوب وجبل احد من الشمال.وتقوم المدينة المنورة على هضبة جبلية مسطحة عند تقاطع ثلاثة اودية هي وادي العقل ووادي العقيق ووادي الحمض، مما نجم عنه وجـود مساحات كبيرة خضراء، وسط منطقة جبلية جافة.
المناخ
شديد الحرارة في الصيف ومعتدل في الخريف والربيع وبارد في الشتاء.
بناء المسجد الحرام
عندما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة في عام 622 م كان اول عمل قام به هو بناء مسجد المدينة من الطوب اللبن ومن جزوع النخل، ولما توفي دفن بحجرة زوجته ام المؤمنين السيدة عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنهما. وتمت اول توسعة للمسجد في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث اضاف رقعة من الارض من الناحية الشمالية واعاد بناءه ، ولما توفي عمر بن الخطاب دفن بجوار قبر الرسول صلى الله عليه وسلم والخليفة ابي بكر الصديق . وفي عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه بدت توسعة المسجد ضرورة ملحة فقام بتوسعته وعمارته في عام 649ـ650 م . وعندما تولى الوليد بن عبد الملك خلافة الدولة الاموية امر بتوسعة المسجد واعادة بنائه، واهم ما ميز هذه التوسعة ادخال عناصر معمارية جديدة: كالشرفات والمآذن والمحارب المجوف في جدار القبلة كما اشتملت على الحاق حجرات امهات المؤمنين ضمن المسجد، وتقدر الزيادة بنحو 2369 مترا مربعا.
اهم المعالم الاثرية والدينية
المسجد النبوي
ثاني الحرمين الشريفين ومدرسة المسلمين الاولى تم بناؤه في موضع بركت فيه ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم وتم بناء المسجد بالحجارة وسقف بعضها بالجريد واقيمت اعمدة من جزوع النخيل وكان له ثلاث ابواب: باب الرحمة ، باب ابو بكر الصديق من جهة الغرب ، وباب آل عثمان من الشرق وكانت مساحة المسجد في عهد الرسول 100×100 ذراع. وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه اضيفت ثلاثة ابواب للمسجد وتم توسيعها ثم حدثت زيادة في عهد ذي النورين الخليفة عثمان بن عفان كما انشأ محرابه المشهور باسمه وفي عهد الخليفة الاموي الوليد بن عبد الملك تم توسيع المسجد وتعميره باحدث وسائل العمارة من الفسيفساء والسلاسل والقناديل واصبح للمسجد عشرون بابا واربعة مآذن ثم توالت التوسعات للمسجد حتى اكبر توسع في تاريخ المسجد في عهد خادم الحرمين الشريفين بدأت عام 1405 هـ وبلغت مساحتها 400500 متر مربع. تستوعب 650 الف من المصلين واصبح عدد الابواب 81 بابا.
مسجد قباء
اول مسجد في الاسلام بناه الرسول صلى الله عليه وسلم عندما وصل المدينة مهاجرا ونزل فيه قوله تعالى( لمسجد اسس على التقوى من اول يوم احق ان تقوم فيه )وتقع منطقة قباء جنوب غرب المدينة واجريت له عدة توسعات على مر العصور. مسجد القبلتين: يقع في شمال غرب المدينة وسمي بذلك لان القبلة تحولت اثناء صلاة الظهر به الى المسجد الحرام وقد اجريت له تحسينات وتجديدات عبر العصور وحتى العصر السعودي.
العلا
مدينة العلا التاريخية تقع بين المدينة المنورة وتبوك وكانت تسمى قديما ( ديدان ) وتعتبر من اكبر المناطق الحضارية القديمة لوقوعها على الطريق الرئيسي للتجارة وكانت تقوم بدور الوسيط بين حضارات الهند وجنوب شبه الجزيرة العربية جنوبا وبين حضارات الشام ومصر والعراق شمالا ويوجد بها العديد من المقابر المنحوتة في الجبال نحتا هندسيا متميزا كما توجد النقوش الدادانية والمعينية واللحيانية والثمودية والنبطية والكوفية كما يوجد بقايا القلاع والسدود.
الحجر مدائن صالح
تقع منطقة الحجر على بعد 22 كلم من شمال شرق العلا وسميت بهذا الاسم منذ العصور القديمة وترجع شهرتها التاريخية الى طريق التجارة القديم الذي يربط شبه الجزيرة العربية والشام ومن اشهر من سكن المنطقة قوم ثمود الذين جاء ذكرهم في القرآن الكريم ومن آثار قوم ثمود الواجهات الصخرية المنحوتة في الجبال.
خريبة الحجر
موقع اثري قديم لمدينة قديمة ضمن مواقع مدائن صالح سكنها الثموديون ثم الانباط وقد عثر به على اعداد كبيرة تمثل عمـلات واوان مختلفة واحواض حجرية لسقي الدواب والمباخر والمسارج والتماثيل الطينية.
موقع خيف الزهرة
يقع شمال الخريبة بحوالي كيلومتر واحد ويحيط به سور مبني من الحجارة وكانت عبارة عن مستوطنة ريفية زراعية عند نهاية الوادي المعتدلة في الالف الاول قبل الميلاد وهذا الموقع يعكس مدى التطور الزراعي والري في الحضارة الديدانية وفي الوقت نفسه موقع للدفاع عن الخريبة.
السدود الاثرية
من اشهر تلك السدود سد البنت وسد الحصيد وسد معاوية بن ابي سفيان بوادي الخنق وسد رانوناء في جنوب المدينة.
اتمنى لكم رحلة ممتعة في اجمل مدينة....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mouna2009.akbarmontada.com
sara
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

الجنس : انثى

الابراج : الميزان

عدد المساهمات : 472
تاريخ الميلاد : 15/10/1987
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 30
المزاج المزاج : goood

مُساهمةموضوع: رد: ....المدينة المنورة....   الخميس أكتوبر 01, 2009 2:29 pm

:32:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لؤلؤة الصحراء
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 01/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: ....المدينة المنورة....   الجمعة أكتوبر 02, 2009 2:29 pm

:62: :71:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
....المدينة المنورة....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤®§(*§ منتديات نبض الابداع §*)§®¤*~ˆ° :: المنتدى الاسلامي :: نبض الرسول الكريم واصحابه الكرام-
انتقل الى: